فصل: قال في ملاك التأويل:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



أما قوله إن السورة مكية والمناظرات مدينة فأجيب عنه بأن السورة مكية إلا هذه الآية فإنه نزلت بالمدينة في هذه الواقعة والله أعلم.
ومن الأحكام المستنبطة من الآية أن قوله: {وما قدروا الله حق قدره} يفيد أن عقول الخلق قاصرة عن كنه معرفة الله تعالى وإن كانوا مقرين بالنبوة والرسالة لإطلاق قوله في موضع آخر {وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعًا قبضته} [الزمر: 67] ومنها أن النكرة في سياق النفي تعم وإلا لم يكن قوله: {من أنزل} مبطلًا لقوله: {ما أنزل الله على بشر من شيء} ومنها أن النقض يقدح في صحة الكلام وإلا لم يكن في قوله: {من أنزل} حجة. ويعلم منه أن قول من يقول إبداء الفارق بين الصورتين يمنع من كون النقض مبطلًا ضعيف وإلا بطلت حجة الله تعالى في هذه الآية، فإن لليهود حينئذ أن تقول: معجزات موسى كانت أظهر وأبهر من معجزاتك فلا يلزم نبوتك.
ومنها أن الغزالي رحمه الله تكلف وقال: حاصل الآية يرجع إلى أن موسى أنزل الله عليه شيئًا، وأحد من البر ما أنزل الله عليه شيئًا فينتج من الشكل الثاني أن موسى ما كان من البشر وهذا خلف محال، وليس هذه الاستحالة بحسب شكل القياس ولا بحسب صحة المقدمة الأولى فلم يبق إلا أنه لزم من فرض صحة المقدمة الثانية وهي قولهم: {ما أنزل الله على بشر من شيء} فوجب القول بكونها كاذبة فثبت أن دلالة هذه الآية على المطلوب إنما تصح عند الاعتراف بصحة الشكل الثاني، وعند الاعتراف بصحة قياس الخلف. ثم اعلم أنه سبحانه وصف كتاب موسى بكونه نورًا وهدى للناس والعطف يقتضي المغايرة. فالمراد بالنور ظهوره في نفسه. وبالهدى كونه سببًا لظهور غيره كقوله في وصف القرآن {ولكن جعلناه نورًا نهدي به من نشاء من عبادنا} [الشورى: 52] قال أبو علي الفارسي {يجعلونه قراطيس} أي ذات قراطيس أي يودعونه إياها. فإن قيل: إذا كان جميع الكتب كذلك فلم ذكر في معرض الذم؟ قلنا: لأنهم جعلوه قراطيس مفرقة مبعضة ليتوسلوا بذلك إلى إبداء بعض وإخفاء بعض مما فيه نعت محمد صلى الله عليه وسلم، أو شيء من الأحكام التي لا توافق هواهم كالرجم وغيره {وعلمتم} أيها اليهود على لسان محمد صلى الله عليه وسلم {ما لم تعلموا أنتم ولا آباؤكم} الأقدمون الذين كانوا أعلم منكم أن هذا القرآن يقص على بنى إسرائيل أكثر الذي هم فيه يختلفون، وقيل: كانوا يقرؤن الآيات المشتملة على نعت محمد صلى الله عليه وسلم وما كانوا يفقهون معانيها إلى أن بعث الله محمدًا، فظهر أن المراد منها هو البشارة بمقدمه، وقيل: الخطاب لمن آمن من قريش كقوله: {لتنذر قومًا ما أنذر آباؤهم} [يس: 6] {قل الله} أي أنزله الله فإنهم لا يقدرون على أن ينكروا ذلك فإن العقل السليم والطبع المستقيم يشهد بأن الكتاب الموصوف المؤيد قول صاحبه بالمعجزات الباهرة لا يكون إلا من الله سبحانه. ونظره {قل أي شيء أكبر شهادة قل الله} [الأنعام: 19] والمقصود أنه بلغت هذه الدلالة إلى حيث يجب على كل عاقل أن يعترف بها، فسواء أقر الخصم به أولم يقر فالغرض حاصل. {ثم ذرهم في خوضهم يلعبون} يقال لمن كان في عمل لا يجدي عليه إنما أنت لاعب و{يلعبون} حال من {ذرهم} أو من {خوضهم} ويحتمل أن يكون {في خوضهم} حالًا من {يلعبون} وأن يكون صلة له أو ل {ذرهم}. والمعنى أنك إذا أقمت الحجة عليهم وبلغت في الأعذار والإنذار هذا المبلغ العظيم فقد قضيت ما عليك كقوله: {إن عليك إلا البلاغ} [الشورى: 48] قيل: إنها منسوخة بآية السيف وفيه نظر لأنه مذكور لأجل التهديد فلم يكن نزول آية القتال رافعًا لشيء من مدلولات هذه الآية.
ثم لما ذكر حال التوراة أعقبه بذكر القرآن فقال: {وهذا كتاب أنزلناه} وفائدة هذا الوصف أنه كان من الممكن أن يظن أن محمدًا مخصوص من الله بعلوم كثيرة يتمكن بسببها من تركيب القرآن على هذا النسق من الفصاحة، فنفى ذلك الوهم وبين أن الله هو الذي تولى إنزاله بالوحي على لسان جبريل عليه السلام {مبارك} كثير خيره دائم نفعه باعث على الخيرات زاجر عن المنكرات لما فيه من أصول العلوم النظرية والعملية. وقد جرت سنة الله تعالى بأن الباحث عنه والمتمسك به يفوز بعز في الدنيا وسعادة في الآخرة وقد جرب فوجد كذلك. {مصدق الذي بين يديه} أي موافق لما قبله من الكتب الإلهية. أما في الأصول فلأنه يمتنع وقوع التفاوت فيها بحسب الأزمنة والأمكنة. وأما في الفروع فلأنها مشتملة على التبشير بمقدم محمد صلى الله عليه وسلم. ويحصل منه أن التكاليف الموجودة فيها إنما تبقى إلى وقت ظهوره ثم تصير منسوخة {ولتنذر} من قرأ بتاء الخطاب فظاهر، ومن قرأ على الغيبة فلأنه أسند الإنذار إلى الكتاب مجازًا لأنه سبب الإنذار {إنما أنذركم بالوحي} [الأنبياء: 45] وهو معطوف على ما دل عليه سائر الأوصاف كأنه قيل: أنزلناه للبركة ولتصديق ما تقدمه من الكتب وللإنذار، قال ابن عباس: سميت مكة أم القرى لأن الأرضين دحيت من تحتها. وقال أبو بكر الأصم: لأنها قبلة أهل الدنيا فصارت هي كالأصل وسائر البلاد تبعًا، وأيضًا الناس يجتمعون إليها للحج وللتجارة كما يجتمع الأولاد إلى الأم. وقيل: لأن الكعبة أول بيت وضع للناس. وقيل: إن مكة أول بلدة في الأرض ولابد من تقدير مضاف محذوف أي أهل أم القرى ومن حولها. قيل: المراد أهل جزيرة العرب فاستدل اليهود بذلك على أنه مبعوث إلى العرب فقط. وأجيب بأن تخصيص هذه المواضع بالذكر لا يدل على نفي ما عداها لاسيما وقد ثبت بالتواتر أنه كان يدعي أنه رسول إلى العالمين. ويحتمل أن يقال: ما حوالي مكة يتناول جميع البلاد {والذين يؤمنون بالآخرة يؤمنون به} أي بهذا الكتاب لأن أصل الدين خوف العاقبة فمن خالفها لم يزل به الخوف حتى يؤمن. وليس لأحد من الأنبياء مبالغة في تقرير قاعدة البعث والقيامة مثل محمد صلى الله عليه وسلم، وفيه أن كفار مكة يبعد منهم قبول هذا الدين لأنهم كانوا لا يعتقدون البعث والحشر {وهم على صلاتهم يحافظون} يعني أن الإيمان بالآخرة كما أنه يحمل المكلف على الإيمان بالنبي وبالكتاب كذلك يحمله على محافظة الصلوات. وخص الصلاة بالذكر لأنها عماد الدين وسنام الطاعات كاد المحافظ عليها أن يأتي بأخواتها كلها ويجتنب المنكرات بأسرها.
ثم ذكر ما يدل على وعيد من ادّعى النبوّة وإنزال الكتاب عليه فرية وامتراء فقال: {ومن أظلم ممن افترى على الله كذبًا} قال المفسرون: نزلت في الكذابين مسيلمة الحنفي والأسود العنسي.
عن النبي صلى الله عليه وسلم: «رأيت فيما يرى النائم كأن في يدي سوارين من ذهب فكبرا علي وأهماني. فأوحى الله إلي أن انفخهما فنفختهما فطارا عني فأوّلتهما الكذابين اللذين أنا بينهما كذاب اليمامة مسيلمة وكذاب صنعاء الأسود العنسي» {أو قال أوحي إلي ولم يوح إليه شيء} كان مسيلمة يقول: محمد صلى الله عليه وسلم وآله رسول الله في بني قريش، وأنا رسول الله في بني حنيفة. واعلم أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، فكل من نسب إلى الله تعالى ما هو بريء منه إما في الذات وإما في الصفات وإما في الأفعال كان داخلًا تحت هذا الوعيد {ومن قال سأنزل مثل ما أنزل الله} قال المفسرون: هو النضر بن الحرث كان يدعي معارضة القرآن وهو قوله: {لو نشاء لقلنا مثل هذا} [الأنفال: 31] وروي أن عبد الله بن سعد أبي سرح القرشي كان يكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان إذا تلا عليه {سميعًا عليمًا} كتب هو «عليمًا حكيمًا» وإذا قال: {عليمًا حكيمًا} كتب «غفورًا رحيمًا» فلما نزل {ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين} [المؤمنون: 12] أملاه الرسول صلى الله عليه وسلم. فلما وصل إلى قوله: {أنشأناه خلقًا آخر} عجب عبد الله من تفصيل خلق الإنسان فقال: تبارك الله أحسن الخالقين فقال النبي صلى الله عليه وسلم اكتبها فكذلك نزلت، فشك عبد الله وقال: لئن كان محمد صلى الله عليه وسلم صادقًا لقد أوحي إلي كما أوحي إليه، وإن كان كاذبًا لقد قلت كما قال فارتد عن الإسلام ولحق بمكة. فلما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة فر إلى عثمان- وكان أخاه من الرضاعة- فغيبه عنده حتى اطمأن أهل مكة، ثم أتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستأمن له. ثم فصل ما أجمل من الوعيد فقال: {ولو ترى} الآية. وجوابه محذوف أي لرأي يا إنسان أمرًا عظيمًا {إذ الظالمون} يعني الذين ذكرهم من اليهود والمتنبئة. فاللام للعهد، ويحتمل أن تكون للجنس فيندرج هؤلاء فيه. وغمرات الموت شدائده وسكراته. وأصل الغمرة ما يغمر من الماء فاستعيرت للشدة الغالبة {والملائكة باسطوا أيديهم أخرجوا أنفسكم} قيل: إنه لا قدرة لهم على إخراج أرواحهم من أجسادهم فما الفائدة في هذا الخطاب؟ وأجيب بوجوه منها: أن المراد ولو ترى الظالمين إذا صاروا إلى غمرات الموت في الآخرة إذا ما دخلوا جهنم، وغمرات الموت عبارة عما يصيبهم هناك من أنواع الشدائد والتعذيبات {والملائكة باسطوا أيديهم} بالعذاب يكلمونهم يقولون لهم {أخرجوا أنفسكم} من هذا العذاب الشديد إن قدرتم.
ومنها {ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت} عند نزول الموت بهم في الدنيا {والملائكة باسطوا أيديهم} لقبض أرواحهم يقولون لهم {أخرجوا أنفسكم} من هذه الشدائد وخلصوها من هذه الآفات والآلام، ومنها هاتوا أرواحكم وأخرجوها إلينا من أجسادكم وهذه عبارة عن العنف والتشديد في إزهاق الروح من غير تنفيس وإمهال، وأنهم يفعلون بهم فعل الغريم الملازم الملح يبسط يده إلى من عليه الحق ويقول: أخرج إليّ مالي عليك ولا أريم مكاني حتى أنزعه من أحداقك. ومنها أنه ليس بأمر وإنما هو وعيد وتقريع كقوله القائل: امض الآن لترى ما يحل بك، والتحقيق أن نفس المؤمن حال النزع تنبسط في الخروج إلى لقاء ربه، ونفس الكافر تكره ذلك ويشق عليها الخروج، وقطع التعلق لأنها تصير إلى العذاب وإليه الإشارة في الحديث: «من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه» فهؤلاء الكفار يكرههم الملائكة على نزع الروح وعلى فراق المألوف. وفي الآية دلالة على أن النفس الإنسانية شيء غير هذا الهيكل المحسوس، لأن المخرج يجب أن يكون مغايرًا للمخرج منه {اليوم} يريد وقت الإماتة أو الوقت الممتد الذي يلحقهم فيه العذاب في البرزخ والقيامة {تجزون عذاب الهون} كقولك رجل سوء بالإضافة لأن العقاب شرطه أن يكون مضرة مقرونة بالإهانة كما أن الثواب شرطه أن يكون منفعة مقرونة بالتعظيم، والتركيب يدور على قلة المبالاة بالشيء ومنه بالفتح السكينة والوقار، وهان عليه الشيء أي حقر، وأهانه استخف به، والاسم الهون بالضم والهوان والمهانة. والحاصل أنه جمع لهم بين الأمرين الإيلام والإهانة {بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن آياته تستكبرون} يعني أن هذا العذاب الشديد إنما حصل بمجموع الأمرين: الافتراء على الله والتكبر على آيات الله وهو عدم الإيمان بها. قال الواحدي {وكنتم عن آياته تستكبرون} أي لا تصلون له لقوله صلى الله عليه وسلم: «من سجد لله سجدة واحدة بنية صادقة فقد برئ من الكبر».
{ولقد جئتمونا} يحتمل أن يكون معطوفًا على قول الملائكة {أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون} ثم الملائكة إما الملائكة الموكلون بقبض أرواحهم، وإما الملائكة الموكلون بعذابهم، ويحتمل أن يكون القائل هو الله تعالى إن جوزنا أنه يتكلم مع الكفار {فرادى} جمع ينون ولا ينوّن واحده. قيل: فرد على غير قياس: فردان كسكارى وسكران قاله ابن قتيبة. وقيل: فريد كرديف وردا في وهم الحداة والأعوان لأنه إذا أعيا أحدهم خلفه الآخر {كما خلقناكم} أي على الهيئة التي ولدتم عليها في الانفراد، أو مجيئًا مثل خلقنا لكم. {أوّل مرة} والمراد التوبيخ والتقريع لأنهم بذلوا جهدهم وصرفوا كدهم في الدنيا إلى تحصيل أمرين: أحدهما المال والجاه، والثاني أنهم عبدوا الأصنام وجعلوها شركاء لله فيهم فقلبوا القضية وتركوا الحقيقة، وذلك أن النفس الإنسانية إنما تعلقت بالجسد ليكون البدن آلة لها في اكتساب المعارف الحقة والأخلاق الفاضلة، فإذا فارقت البدن ولم يحصل لها هذان المطلبان عظم خسرانها وطال حرمانها فاستحق التوبيخ بقوله: {ولقد جئتمونا فرادى} أي منفردين عما يجب من الأعمال والعقائد.
ثم إنها مع ذلك اكتسبت أشياء قد علق الرجاء بها لأنه أفنى العمر في تحصيلها وأنها ليست مما يبقى معها فلا جرم استحق التقريع بقوله: {وتركتم ما خوّلناكم} أي أعطينا وتفضلنا به عليكم {وراء ظهوركم} يعني أنها كالشيء الذيي يبقى وراء ظهر الإنسان فلن يمكنه الانتفاع به وربما بقي معوج الرأس بسبب التفاته إليه {وما نرى معكم شفعاءكم} أي ليسوا معكم حتى يروا، أو ليسوا معكم بالشفاعة والنصرة كما زعمتم بدليل قوله: {لقد تقطع بينكم} الآية. من قرأ بالنصب على الظرف فمعناه وقع التقطع بينكم كقوله: {وتقطعت بهم الأسباب} [البقرة: 166] يقال: جمع بين الشيئين أي وقع الجمع بينهما على إسناد الفعل إلى مصدره. وقيل: المراد لقد تقطع وصلكم بينكم كقولهم إذا كان غدًا فأتني أي إذا كان الرجاء أو البلاء غدًا فأتني فأضمر لدلالة الحال، ومن قرأ بالرفع فلأنه أسند الفعل إلى الظرف اتساعًا كما تقول: قوتل خلفكم وأمامكم، أو لأن المراد بالبين الوصل وإنما حسن استعماله في معنى الوصلة مع أن أصله الافتراق والتباين لأنه يستعمل في الشيئين اللذين بينهما مشاركة ومواصلة من بعض الوجوه كقولهم: بيني وبينه مشاركة وبيني وبينه رحم. والمعنى لقد تقطع وصلكم. قلت: ويحتمل أن يكون البين بمعنى الافتراق ويفيد المبالغة كقولهم: جد جده. فإذن العاقل من يكسب الزاد ليوم المعاد حتى لا يوبخ بقوله: {ولقد جئتمونا فرادى} ويصرف المال في وجوه التعظيم لأمر الله والشفقة على خلق الله حتى لا يخاطب بقوله: {وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم} بل يكون من زمرة {وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله} [المزمل: 20] كيلا تطول حسرته يوم ينقطع بين النفس والجسد وصله. اهـ.

.من لطائف وفوائد المفسرين:

.قال في ملاك التأويل:

قوله تعالى: {ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة}، وفى سورة الكهف: {لقد جئتمونا كما خلقناكم أول مرة} ومرمى الآيتين واحد، فيسأل عن زيادة {فرادى} في آية الأنعام؟
والجواب والله أعلم: أن ذلك مراعى فيه في آية الأنعام ما أعقبت به من قوله: {وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم} أي ما أعطيناكم في الدنيا مما شغلكم عن آخرتكم، ثم قال: {وما نرى معكم شفعاءكم الذين زعمتم أنهم فيكم شركاء} أي منفردين عما كنتم تؤملون من أندادكم ومعبوداتكم من دونه سبحانه، فلرعى هذا المعقب به في آية الأنعام ما قيل فيها: {ولقد جئتمونا فرادى}.
أما آية الكهف فقبلها قوله تعالى: {ويوم نسير الجبال وترى الأرض بارزة فحشرناهم فلم نغادر منهم أحدا} ثم قال: {وعرضوا على ربك صفا لقد جئتمونا كما خلقناكم أول مرة} مجردين عن كل متعلق.
ولم يقع هنا ذكر ولا إشارة إلى ما عبد من دون الله فلهذا لم يقع هنا {فرادى} وذلك بين التناسب وعكس الوارد لم يناسب والله أعلم. اهـ.